اردوغان سنوسّع "المنطقة الآمنة".. وتسيير دوريات مشتركة مع روسيا في سوريا الجمعة

30.10.2019 | 20:06

طهرنا 558 منطقة سكنية داخل مساحة 4219 كيلومتر مربع في منطقة عملية "نبع السلام"

لوّح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الأربعاء، بإمكانية توسيع مساحة "المنطقة الآمنة" في سوريا " إذا لزم الأمر"، مشيراَ إلى أن تركيا وروسيا سوف تبدآن دوريات مشتركة في شمال شرق سوريا يوم الجمعة المقبل.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن اردوغان قوله، في كلمة أمام مجلس النواب، ان تركيا وروسيا ستبدآن الدوريات المشتركة يوم الجمعة في منطقة بعمق 7 كيلومترات فقط.

وأضاف اردوغان ان تركيا لديها معلومات بأن القوات الكردية لم تكمل انسحابها إلى عمق 30 كيلومترا بعيدا عن الحدود التركية في شمال شرق سوريا ، رغم تأكيدات من روسيا بأنها غادرت المنطقة.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي اكار، قال في وقت سابق يوم الاربعاء، انه تم التوصل الى اتفاق "شبه تام" مع روسيا بشان تنظيم دوريات مشتركة في شمال سورية، وفقا للاتفاق الروسي التركي.

وتوعد اردوغان بشن هجمات على الأكراد في حال تبين عدم إبعاد المقاتلين الأكراد إلى خارج عمق 30 كيلومترا، مشيرا الى ان تركيا سيطرت على 558 منطقة سكنية داخل مساحة 4219 كيلومتر مربع في منطقة عملية "نبع السلام"، عبر "تحييد أكثر من 900 إرهابي".

وشدد الرئيس التركي على ضرورة "تطهير"  عين العرب "كوباني" من "الارهابيين في أقرب وقت".

وجاء ذلك بعد انتهاء مهلة، يوم الثلاثاء، مدتها 150 ساعة، لانسحاب القوات الكردية، من منطقة تمتد 30 كلم على الجانب السوري من الحدود التركية ، حيث أعلنت روسيا اكتمال انسحاب الأكراد، بموجب اتفاق سوتشي الذين تم التوصل إليه بين أنقرة وموسكو.

ويعدّ اتفاق سوتشي بين روسيا وتركيا بمثابة هزيمة للقوات الكردية التي توشك على خسارة المناطق التي كانت تسيطر عليها في سوريا وتساوي مساحتها نحو ثلث مساحة البلاد.

ودعت وزارة الدفاع السورية، يوم الأربعاء، القوات الكردية إلى الانخراط في صفوف الجيش النظامي، لمواجهة الهجوم التركي على الأراضي السورية ، وذلك بعدما انتشرت القوات النظامية في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية على طول الحدود مع تركيا.

و توسطت روسيا لاتفاق جرى بين النظام  السوري والأكراد ينص على دخول الجيش النظامي وانتشاره في مناطق الشمال السوري الخاضعة تحت سيطرة "ٌقسد".

وبدأت أنقرة مع فصائل سورية موالية لها في 9 تشرين الأول، هجوماً في شمال شرق سوريا، لإبعاد المقاتلين الأكراد عن حدودها وانشاء "منطقة آمنة" بعمق 30 كيلومتراً لإعادة قسم كبير من اللاجئين الموجودين على أراضيها، الا انها أوقفت عملياتها اثر التوصل في 17 الجاري، لاتفاق هدنة مدتها 120 ساعة مع واشنطن ينص على انسحاب الاكراد من منطقة "نبع السلام" .

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved